• نقابة المحامين في طرابلس - لبنان

النقيب المراد رئيساً للجنة صياغة المقررات والتوصيات للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب


بدعوةٍ من نقابة المحامين في مصر، شارك نقيب المحامين في طرابلس والشمال محمد المراد في الإجتماع الطارئ للمكتب الدائم لإتحاد المحامين العرب، من أجل التشاور في القضايا الأخيرة التي حلّت على الأمة العربية، والتي تُمثل خطراً جاثماً على المجتمع العربي، وذلك في فندق تريامف القطامية-مصر .


ودعا أكثر من ست نقباء إلى اجتماع طارئ لكي يعطى للقضايا المطروحة القيمة المطلوبة والدعم اللازم، وبعد أن تبين حضور أكثر من 44 عضواً بالمكتب حتى تاريخ الانعقاد، تحقق الحاضرون من اكتمال الانعقاد الصحيح للمكتب بزيادة عن 50% من أعضائه إعمالاً للمادتين 27، 28 / ب من النظام الداخلي للاتحاد، وعليه انعقد المكتب الدائم في جوٍ من الصدق والشفافية، وذلك يوم الجمعة الواقع في 3 كانون الثاني 2020.

وبعد جلسات حوارٍ ونقاشٍ ٍ على مدى يومين، قرر المجتمعون ما يلي:
أولاً: قرر المكتب بالإجماع صحة انعقاده باكتمال النصاب القانوني ووافق على جدول الأعمال التالي له.

ثانياً: اعتمد المكتب جدول الأعمال المقرر على النحو التالي:
1- إعداد الملف الفلسطيني المقرر نظره أمام المحكمة الجنائية الدولية.
2- مناقشة حل نقابة المحامين بالسودان.
3- مستجدات ما جرى ذكره من أحداث في (العراق، لبنان، اليمن، الجزائر، ليبيا).
4- المسائل التنظيمية المقدمة من الأمانة العامة. هذا وقد جرت مناقشات المكتب ومداولاته وانتهى إلى القرارات الآتية:

أولاً: فلسطين
يعلن المكتب الدائم دعمه الكامل لمطالب الشعب الفلسطيني العادلة وخاصة المتعلقة بالقرار الأخير للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية حول فتح تحقيق جنائي في جرائم الحرب المرتكبة من قبل الكيان الصهيوني الغاصب ومؤازرة هذا الموقف للاتحاد وبصفته المؤتمن على الحقوق وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية العليا المؤسسة عام 2005.

-ملفات المحكمة الجنائية الدولية المعدة من نقابة المحامين الفلسطينية. الملف المعروض حالياً أمام المحكمة الجنائية الدولية وتقرير الموقف القانوني للقضية المطروحة من خلال تقديم مذكرات قانونية شكلاً وأساسا إلى المحكمة، مع الأخذ في الاعتبار مدة مائة وعشرون يوماً ابتداءً من تاريخ 13/12/2019 وكذلك يلتزم المكتب الدائم بمتابعة هذه الخطوات بمهنية وحرفية عالية.

-كما أكد المكتب الدائم على مواقفه الثابتة وعلى كل القرارات الداعمة للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية والمحورية لأمة العربية.

كما قرر المكتب:
-1 توجيه رسالة إلى القيادة الفلسطينية يؤكد فيها موقفه الداعم للجهد المبذول لفلسطين من أجل متابعة الملفات المطروحة أمام المحكمة الجنائية الدولية.
2-العمل على إعداد ورش خبراء في أصول التداعي وشخصيات التداعي أمام المحكمة من أجل إعداد الملفات الموثقة لهذه القضية.


ثانياً: السودان
1- يعلن المكتب الدائم إدانته واستنكاره بكل عبارات القوة إقدام السلطة الانتقالية في جمهورية السودان على حل نقابة المحامين بالسودان وتكوين لجنة لتسيير شئون المحامين.
2- يؤكد المكتب الدائم على شرعية وقانونية نقيب ومجلس نقابة المحامين المنتخبون من يناير 2018.
3- اعتبار مجلس نقابة السودان ممثلاً شرعياً لنقابة المحامين بالسودان باتحاد المحامين العرب.
4- اعتبار المحامين أعضاء لجنة التيسير غير معترف بهم من قبل الاتحاد وبأي صفة كانت فردية أو منظمة.
5- يعلن المكتب الدائم مطالبته السلطات السودانية باحترام سيادة واستقلال مهنة المحاماة وديمقراطيتها وحرية العمل النقابي المنصوص عليه في قانون 83 قانون تنظيم مهنة المحاماة الصادر في 1983 والنظام الأساسي.
6- يؤكد الاتحاد على تواصله مع جميع المؤسسات العربية والدولية ذات الصلة بشأن الدفاع عن النقابات وحرية العمل النقابي بالسودان.
7- العمل على تشكيل وفد من الاتحاد لزيارة السودان وعقد لقاءات مع الجهات المعنية للتعبير عن قرارات ومطالب الاتحاد والمؤكدة في هذا الشأن.
8- يؤكد المكتب الدائم أن هذه القضية ستبقى ذات أولوية ومتابعة ومراقبة من قبل أجهزة الاتحاد واتخاذ أي خطوة في ضوء التطورات.
9- توجيه توصية إلى المقرر الخاص باستقلال القضاء والمحاماة ومتابعتها من طرف أجهزة الاتحاد وعرض هذا الخرق على المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان.


ثالثاً: لبنان
1- يؤكد المكتب الدائم على المطالب المحقة والمشروعة لانتفاضة الشعب اللبناني، هذه المطالب الذي اجتمع عليها المنتفضون في مختلف مكونات المجتمع اللبناني لأنها تعبر عن ألم ووجع الناس وحقهم بإجراء تغيير جذري في أوضاعهم المعيشية والاقتصادية والمالية التي وصلت إلى أدنى مستوياتها في الآونة الأخيرة وكذلك على حق المواطن في حرية التعبير وإبداء الرأي واحترام حقوق الإنسان وتفعيل أجهزة الرقابة وتحصين استقلالية القضاء توصلاً إلى مكافحة الفساد لاسترداد الأموال المنهوبة.
2- التأكيد على ضرورة المحافظة على مؤسسات الدولة الرسمية وتداول السلطة في هذا البلد الذي يحتفل هذا العام بالمئوية الأولى لإعلان دولة لبنان.
3-يحيي المكتب الدائم دور نقابتي المحامين ببيروت وطرابلس على وقفهم إلى جانب مطالب الشعب والدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان الأساسية.

رابعاً: العراق
1- يحيي المكتب الدائم انتفاضة الشعب العراقي المستمرة رغم المحاولات الحكومية وغير الحكومية من أعمال خطف وقتل وإخفاء قسري للمتظاهرين، أدت إلى المئات من الشهداء والآلاف من المتظاهرين المختفين قسراً.
2- يؤكد المكتب الدائم دعم حركة المتظاهرين السلمية فى مطالبهم اجتماعياً واقتصادياً، وكذلك مطالبهم بوضع دستور جديد تحترم فيه الحريات العامة وحقوق الإنسان دون تمييز عبر إجراء انتخابات مبكرة نزيهة وحرة ومستقلة.
3- يحيى المكتب الدائم دور نقابة المحامين العراقيين لوقوفها إلى جانب شعبها والتضامن مع انتفاضة هذا الشعب وتبني قضاياه الوطنية.
4- يطالب المكتب الدائم بملاحقة الفاسدين واسترداد الأموال المنهوبة، وإحالة كافة الأجهزة الأمنية التي ارتكبوا جرائم ضد المتظاهرين السلميين للمحكمة.


خامساً: اليمن
1- يؤكد المكتب الدائم على وحدة اليمن وأمنه واستقراره وسيادته وعلى تأييد كل الجهود الساعية إلى إعادة الحياة الطبيعية إلى اليمن.
2- يدعو المكتب الدائم جميع الأطراف إلى نبذ الخلافات والدخول إلى مصالحة وطنية للوقوف صفاً واحداً لاستعادة الدولة وهيبتها ورفض أي ميلشيات أو قوى تزرعها القوى الأجنبية بالبلاد.
3- يطالب المكتب الدائم جميع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني وتقديم المساعدات العاجلة إلى جميع أنحاء اليمن وتسهيل حركة التنقل طبقاً للاتفاقيات الدولية.


سادساً: المغرب
1- يؤكد المكتب الدائم على موقفه الثابت الداعم لمغربية الصحراء ولجهود المملكة المغربية الدافعة إلى حل سلمي للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية وذلك لمنح الاقليم حكما ذاتيا في إطار وحده التراب المغربي والحفاظ على عروبته، وفي هذا الصدد يرفض المكتب الدائم كل أنواع التدخلات الأجنبية فى هذا الأمر.
2- يطالب المكتب الدائم بفتح الحدود المغربية الجزائرية والحفاظ على وحدة المصالح المشتركة ووحدة المصير بين الشعب العربي في الجزائر والمغرب.
3- يؤكد المكتب الدائم على موقفه الثابت المطالب باسترداد مدينة سبته ومليلية وجزيرة النكور وصخرة ليلى وباقي الثغور.


سابعاً: سوريا
1- يدعم المكتب الدائم الجمهورية العربية السورية شعباً وجيشاً وقيادة في دفاعهم المشروع عن الأرض وعن المصالح العليا والعامة في مواجهة العدوان والحرب القذرة التي فرضت على سورية، ويحيي المكتب الدائم الجيش العربي السورية وقيادته الذي انتصر على الإرهاب وأحبط وأفشل مشروع الشرق الأوسط الجديد.
2- يدين المكتب الدائم هذا العدوان وكل دولة أو جهة تدعم الإرهاب في سورية.
3- يؤكد المكتب الدائم وقوفه مع سورية في محاربتها للإرهاب والمنظمات الإرهابية بكافة أشكالها ومسمياتها.
4- يؤكد المكتب الدائم على وحدة الأراضي السورية وعروبة الجولان المحتل ولواء الإسكندرونة السليب.
5- يجدد المكتب الدائم إدانته للعدوان التركي على سورية ويطالب مجلس الأمن بإدانة العدوان التركي باعتباره جريمة دولية ومخالفة لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقرارات الدولية ذات الصلة.
6- يجدد المكتب الدائم مطالبته للجامعة العربية بإعادة مقعد سورية إليها لتمارس دورها الريادي في مجلس الجامعة.
7- يدين المكتب الدائم الحصار الاقتصادي المفروض على سورية.
8- يؤكد المكتب الدائم على دعمه لمشروع لإعادة الأعمار.النقيب المراد : رئيسا للجنة صياغة المقررات والتوصيات للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب
9- يؤكد المكتب الدائم على حرية وحق الشعب السوري في التنقل وفقاً للاتفاقيات العربية والدولية.

ثامناً: ليبيا
يعتمد المكتب الدائم البيان العاجل الذي صدر عن الانعقاد بشأن التدخل التركي والأجنبي بليبيا ويعتر جزء لا يتجزأ من البيان.


القرارات التنظيمية والمهنية الصادرة عن المكتب الدائم الطارئ المنعقد بالقاهرة الفترة من 3-4/يناير 2020
أولاً: قرر المكتب الدائم بالإجماع إلغاء جميع القرارات الصادرة من السيد الأمين العام المتعلقة بتعيين وتكليف رؤساء ونواب ومدراء جميع اللجان المركزية للاتحاد وممثلي الاتحاد لدى المنظمات الإقليمية الدولية.
وكذلك رؤساء ونواب ومديري مركزي الإعلام والتحكيم. وكافة القرارات المتعلقة بإدارة العمل اليومي المخالفة للنظام الأساسي الداخلي والمالي.
ثانياً: قرر المكتب الدائم تعليق عضوية جمعية المحامين والقانونيين بدولة الإمارات العربية المتحدة لحين استيفاء الشروط القانونية المقررة حسب أنظمة الانضمام لعضوية الاتحاد.
ثالثاً: قرر المكتب الدائم تعليق عضوية جمعية المحامين بسلطنة عمان لحين استيفاء الشروط القانونية المقررة حسب أنظمة الانضمام لعضوية الاتحاد.
رابعاً: قرر المكتب الدائم بالإجماع عقد المكتب الدائم المقبل الدورة الأولى عام 2020 بضيافة نقابة المحامين بالرباط – المملكة المغربية بناء على طلب نقيب المحامين بالرباط في الفترة من 9-11 إبريل 2020 مع تفويض رئيس الاتحاد ونقيب محامي الرباط بأي تعديل قد يطرأ بزمان الانعقاد.
خامساً: قرر المكتب الدائم تجديد انتخاب الأستاذ/ سيد حسين شعبان والأستاذ/ علي رياض عضواً منضما وأميناً عاماً مساعداً اعتباراً من 3 يناير 2020 ولمدة أربعة سنوات تنتهي فى 2/1/2024.
سادساً: قرر المكتب الدائم منح الأستاذ/ عثمان الشريف نقيب المحامين بالسودان صفة الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب اعتباراً من 3 يناير 2020.
سابعاً: مطالبة الأمانة العامة بتنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن المكتب الدائم الطارئ المنعقد بتاريخ 3 يناير 2020.
ثامنا: يوجه المكتب الدائم الطارئ الشكر إلى السيد الأستاذ / سامح عاشور رئيس اتحاد المحامين العرب ونقيب محامي مصر والسادة أعضاء نقابة المحامين بمصر على استضافة الاجتماع.

لجنة صياغة مقرارات وتوصيات المكتب الدائم الطارئ المؤلفة من :
-أولاً: النقيب محمد المراد – نقيب المحامين في طرابلي – لبنان : رئيساً.

-ثانياً: أعضاء اللجنة:
-الأستاذ الحسين الزيداني : نقيب محامي وجدة-المغرب.
-الأستاذ محمد أبو شاهين : ممثلاً عن نقابة فلسطين.
-الأستاذ محمد سمير بطرني : الأمين العام المساعد لإتحاد المحامين العرب-سوريا.
-الأستاذ شاكر محمود خضير: عضو المكتب الدائم لإتحاد المحامين العرب-العراق.
-الأستاذ عبد الجواد أحمد: عضو المكتب الدائم لإتحاد المحامين العرب- مصر.
-الأستاذ طارق عبد الفتاح: الأمين العام المساعد لإتحاد المحامين العرب-السودان.
-الأستاذ ماجد حنا: الأمين العام المساعد لإتحاد المحامين العرب-مصر.

للإستماع الى المناقشات إضغط هنا