• نقابة المحامين في طرابلس - لبنان

تخصيص جلسة الأحد للإنتخاب وإبقاء الجلسات مفتوحة ليوم الأربعاء لتلاوة تقرير النقيب ومناقشة الموازنة


قرار 43/1 بتاريخ 16/11/2019

إن مجلس نقابة المحامين في طرابلس المنعقد بتاريخ 16/11/2019 برئاسة النقيب محمد المراد وعضوية الاساتذة: نبيل قطرة، ريمون خطار، بلال هرموش، يوسف الدويهي و زهرة الجسر.

وبناءً على القرار الصادر عن مجلس النقابة في جلسته رقم 35 تاريخ 17/09/2019 والقاضي بإعتماد الانتخاب الالكتروني لدورة 2019/2020.
وحيث ان كل الاعمال اللوجستية قد انتهت في هذا اليوم للاقتراع يوم غد الواقع في 17/11/2019 وفق هذا النظام بعد تعديل المادة 47 من النظام الداخلي لنقابة المحامين في طرابلس.

وحيث وبالنظر لكونها المرة الاولى في هذا العام يعتمد الانتخاب الاكتروني في النقابة وما تحتاج اليه المرحلة الاولى من دقة وعناية ووقت في سبيل إنجاح العملية الانتخابية.

وحيث أنه وبالنظر للظروف الراهنة والمستجدة على الساحة اللبنانية وما يصاحبها أحياناً من اعاقة الوصول والتحرك والتنقل فيما بين المناطق.
وحيث أن مجلس النقابة ينظر بعين المواءمة بين ضرورة وصول الناخب للاقتراع لممارسة حقه الديمقراطي من جهة وبين ما يعيق وصوله، الامر الذي يتطلب اعطاء الوقت الكافي لعملية الاقتراع الالكتروني.


وحيث من جهة ثانية يتعذر أمام هذا الواقع القيام بعملية الانتخاب والتدقيق في حسابات النقابة والموازنة في يوم واحد.

وبمطلق الاحوال إن نص المادة 40 من قانون تنظيم مهنة المحاماة قد نص صراحة في اعمال الجمعية العامة العادية السنوية أولويات بنودها بحث جاء بند الانتخاب متقدماً على تدقيق حسابات النقابة والموازنة.

وبالرجوع إلى تاريخ الانتخابات في النقابة كان هناك عرف متبع على مر السنين وتطبيقاً للمادة 40 المذكورة أعلاه بأن الانتخابات كانت تجري في يوم وتبقى الجلسة مفتوحة ليومين أو ثلاثة لتلاوة تقرير النقيب ومناقشة واقرار الحسابات المالية والموازنة.

وبناءً لكل ما تقدم يقرر المجلس ما يلي:
أولاً: اعتبار جلسة يوم الاحد الواقع في 17/11/2019 مخصصة للانتخاب بمن حضر ابتداءً من الساعة الثامنة صباحاً ويستمر الاقتراع حتى الساعة الثالثة بعد الظهر تمكيناً لوصول الزملاء لممارسة حقهم الانتخابي.

ثانياً: اعتبار هذه الجلسة مفتوحة لغاية يوم الاربعاء الواقع في 20/11/2019 لتلاوة تقرير النقيب وللتدقيق في الحساب النهائي للسنة المالية 2018/2019 وموازنة السنة المالية 2019/2020 وإقرارهما وذلك الساعة الحادية عشرة ظهراً في دار النقابة.